تطوير الذات

تعلم التربية الإيجابية للأطفال

كتبت: دعاء محمد


يعاني الكثير من الآباء والأمهات من السلوكيات الغير مرغوب بها من أبناؤهم ,وسوء تصرفاتهم, كالكذب ,والسرقة, والعنف ,والعصبية الزائدة بدون سبب فقط لتلبية متطلباتهم ,وغيرها من الاساليب الغير مفهوم سببها أحيانا, وعلى الرغم من أن الآباء يقومون بالصراخ عليهم وضربهم بعض في بعض الأحيان, إلا أن الطفل يزداد سوءا ولا يتغير سلوكه . فما هو حل هذه المشكلة؟.

التربية الإيجابية

انضم لقناة بالعقل

في البداية فإن السلوك الطفل ما هو إلا سلوك طبيعي يرافق الطفل مع تطوره وخلال مراحل عمره ويكون السبب أسلوب الآباء في التربية, فالطفل يبني شخصيته وأسلوبه عن طريق معاملة الآباء والأمهات معهم فكلما كان السلوك سوي كان الطفل أكثر إيجابية ,فمن هنا بداية الحل لهذة المشكلة.

ويجب على الآباء وكل من لديه مسؤولية في تربية طفل اتباع سلوك  “التربية الإيجابية ” ومن هنا سنتحدث عن بعض النقاط المهمة الخاصة بالتربية الإيجابية كالآتي :

  • ما هي التربية الإيجابية ؟
  • مبادئ التربية الإيجابية ؟
  • كيفية التعامل مع السلوك السئ؟
  • فوائد التربية الإيجابية.
  • الأسباب التي تؤدي إلي فشل التربية الإيجابية.

مفهوم “التربية الإيجابية”

هو اسلوب تعامل مع الأطفال يفترض أن الأطفال يولدون صالحون ولديهم الرغبة في فعل اشياء صحيحة , وهذا يولد فكرة أن لا يوجد طفل جيد وآخر سيء بل يوجد أطفال مختلفون لكل منهم أحتياج ومتطلبات مختلفة عن الآخر,

وعندما نصل إلى اطفالنا شعور الأمان والتقدير والاحترام المتبادل والاهتمام والحب فيصبح الطفل قادر على أن يميز بين التصرف الصحيح والخطأ , ويكون متحفزا أكثر لتحسين تصرفاته.

مبادئ “التربية الإيجابية”

 إبدأ في وقت مبكر مع طفلك

 من الأفضل أن تبدأ مع طفلك التربية الإيجابية في وقت مبكرا, فمن الممكن أن تبدأ منذ الولادة , فالأطفال في هذا الوقت قد يحتاجون إلي أبويهم والاحتياج إلى الالتصاق لأحضانهم وفهم حركاتهم منذ البداية والتفاعل معها فقد يؤثر بالإيجاب لاحقا .

الاحترام المتبادل

فيجب علي كل الآباء والأمهات أن يحترم كل منهم عقلية الطفل وتقديرها وعدم تسفيه موقفهم ومشاعرهم لصغر سنه واحترام كرامتهم وتقدير ذاتهم ووضعهم في بيئه يحكمها بعض القوانين اللطيفه التي تساعد في وضعها الطفل ايضا حتى يشعر بالأحترام المتبادل وزيادة ثقته

في نفسه وفي والديه ,وتعليمه ثقافة الاعتذار المتبادل , الاعتذار من الأبوين عند الخطأ حتى يشعر أنه طرف فاعل ايضاً وليس فقط مفعول بيه فقط وحتي يشعر بأنك إنسان تخطئ وتقوم بتصحيح الخطأ مما يجعل الطفل بإصلاح أخطاءه بنفسه ,فقط عامل طفلك بلطف ومشاعر وحزم لصالحه وصالح الاسرة .

فهم الطفل وعالمه

لكل طفل عالمه الخاص ومتطلباته وأيضا كل سن له متطلبات محددة وقد يمر الطفل بمراحل نمو حساسة قد يسئ لها الابوين لنقص معلوماتهم حول طفلهم. فمثلا في العام الاول لطفلك

فهو يستكشف عما حوله ويقوم بالبحث عن الامان والثقه وكلما حملته أمه ولصقته بها وشعر الطفل بالثقة والأمان فكلما كان في الكبر قادر على الاستقرار بنفسه وهذا على عكس مايعتقده البعض الآن إنه عند ترك الطفل وحده وتركه عند البكاء حتي لا يتعاد علي ذلك.

 الإنصات إلى طفلك

 إن التواصل مع طفلك قبل التصحيح عليه من أفضل الطرق الفعالة معه ومن طرق التواصل الاستماع إلي الطفل بشكل جيد وإظهار أسلوب التعاطف معه ومشاركته

في أفكاره وحل مشاكله ومساعدته على إيجاد الحلول لنفسه, وإنه له الأحقيه في مشاعره مما يجعل من السهل عليه إيجاد حلول لنفسه لاحقا .

 تشجيع الطفل

فإن إسلوب التشجيع هو إسلوب مميز للغاية وتشجيع الطفل عند التصرف الصحيح أفضل من أسلوب مدحه هو شخصيا وعدم مدح التصرف , فشجعه مثلا وقل له لقد أصبحت أفضل في حل هذه المسأله ولا تقل له أنت عبقري ! حتى لا تجعله شخصية مغرورة لاحقا .

  اتباع العواقب بدلاً من العقاب

 فإن العواقب تختلف عن العقاب فالعواقب هي “عاقبة ” لكل تصرف خطأ بمثابة نتيجة مباشرة ومنطقية لتصرفه الخطأ فمثلا  إذا لم تضع ملابسك في سلة الملابس

لن تجد ملابس نظيفة غداً وهي أفضل الطرق تهذيباً بدلا من العقاب البدني أو اللفظي أو النفسي فقد ينتج عن هذا شخصية مشوهة على عكس أسلوب العواقب يتبعه تفسير منطقي لطفلك إذا أعترض .

كيفية التعامل مع السلوك السئ

 اولا يجب عليك فهم الاعتقاد حول السلوك فقد يكون رد فعل الطفل بغضب بإستمرار يكون وراءه احباط قد تسبب فيه إحدى الأبوين ,فهذه رغبه لإظهار شخصية قوية قد يختبئ خلفها شخصية ضعيفة,التركيز على وجود حلول وليس اللوم عليه فإنه ينتظر منك مشاكرة حل معه

وهذا يعزز عنده فكرة حل المشاكل لنفسه ,ضع بدائل له بدل السلوك السلبي مثلا بدلاً من أن تشاهد التلفاز جرب لعبة جديدة ,ومثلاً إذا لاحظت طفلك يتجاهل ما تطلبه منه أو يخالف قاعدة اتفقتم عليها فيجب أن تنظر إليه بحزم وتقل له إن هذا قد أغضبك,

واخبره إنك ستكون ممتن إذا فعل ذلك . استخدم أسلوب التربية الاستباقية معهم أن تنصحهم قبل حدوث شئ وأن تقوم بحل المشكلة قبل أن تزداد سوءا .

فوائد “التربية الإيجابية “

 فإذا اتبعنا التربية الإيجابية فنجد المشاكل السلوكية اصبحت اقل ,ثقة الأطفال في أنفسهم وزيادة الثقة في الأبوين وترابط العلاقة بينهم ,تحسن في الأداء الدراسي , مهارات اتصال اعلي ,احترام الوالدين والآخرين , ظهور شخصيات سوية نفسيا في المجتمع ,معدلات اكتئاب أقل  .

 الأسباب التي تؤدي إلي فشل التربية الإيجابية.

   قد يوجد هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلي فشل التربية الإيجابية هو عدم إتفاق الأب والأم في طريقة التربية واختلاف الطرق التي توجه للطفل

وهذا قد يجعل الطفل مشتتا بين الطريقتين وايضا من الأسباب التي تؤدي إلى فشل هذه الطريقة اختيار طريقة غير موفقة مع طفلك فلكل طفل طريقة خاصة به وأسلوب تعامل مختلف افهم طفلك جيداُ منذ الصغر حتى تصل إلى أفضل طريقة لتربيته بشكل صحيح .

 وفي النهاية

قد اوضحت لكم كيفية التعامل مع الطفل للوصول إلى مستوى إجتماعي أرقي وحصول المجتمع على أشخاص سويين وغير معنيين وذلك لتقليل كم المصائب التي حلت على مجتمعنا ولا يوجد لها حل بسبب فوات الأوان في تربية الشخص منذ الصغر .

إقرأ أيضا : أفضل طريقة لعمل دراسة جدوي لمشروعك

بالعقل

بالعقل ندرك كل شيء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى